أزمة محامين مطروح.. الإضراب “قيد التنفيذ” والهدوء يخيم على ا



04:21 م


السبت 21 يناير 2023

كتب- محمود سعيد:

بدأ المحامون على مستوى الجمهورية إضرابًا جزئيًا أمام محاكم الجنايات وتحقيقات النيابة العامة، اعتراضًا على ما اعتبروه تعنتًا في التعامل مع “محامين مطروح” في أزمتهم مع موظفي المحكمة.

ويوم الأربعاء الماضي، قضت محكمة الجنايات بمعاقبة 6 محامين بمطروح بالحبس سنتين ووضعهم سنتين تحت المراقبة الشرطية بتهمة استعراض القوة والتجمهر والتعدي على موظفي محكمة مطروح، فيما أمرت النيابة آنذاك بإخلاء سبيل الموظفين.

وتفعيلًا للإضراب، قال الدكتور محمد الجندي، المحامي بالنقض إنه حضر اليوم السبت أمام الدائرة 27 جنايات، المنعقدة بالتجمع الخامس، وأثبت إضرابه عن الترافع في محضر الجلسة.

وقال الجندي إنه أثبت إضرابه التزامًا منه بقرارات النقابة والجمعية العمومية لحين حل أزمة “محامي مطروح”.

ومن جانبه، دعا أحمد مهنا، نقيب القاهرة الجديدة، المحامين إلى الالتزام بالقرارات التي أصدرتها النقابة العامة الخاصة بتعليق العمل أمام دوائر الجنايات وتحقيقات النيابة العامة، مشددًا أن الخروج على القرارات سيعرض صاحبه للمساءلة، قائلًا: “إنه عار نقابي يسيء لصاحبه ومعول هدم في وحدة المحامين”.

وطالب “مهنا” المحامين بمساعدة مجلس النقابة في إثبات تعليق العمل في كافة الدوائر الجنائية وأمام النيابات.

“النقابة فاضية ليه” هكذا بدت نقابة محامين الفرعية بالأميرية للمحامية هدير عامر، عكس المُعتاد داخل نقابات المحامين الفرعية من ازدحامها بالمحامين والمناقشات والمداولات حول الدفوع القانونية وتبادل الآراء حول القضايا المختلفة.

وفي محكمة عابدين، حيث تنعقد دائرتي جنايات أسبوعيًا، امتنع المحامون عن الحضور وكان “الهدوء” سيد الموقف داخل أروقة المحكمة وأمام نيابتي قصر النيل وعابدين، فيما اقتصر حضور المحامين على تقديم الاستئنافات خشية فوات المواعيد القانونية.

لكن في محكمة الأسرة بالكيت كات وكذلك محكمة الأسرة بزنانيري، بدأ العمل من التاسعة صباحًا حيث عكف المحامون على قيد الدعاوى واستخراج أحكام ووثائق وإعلامات وراثة وغيرها وهو ما لا يخل بقرار النقابة العامة بالإضراب أمام الجنايات والنيابة العامة فقط، بحسب بيان النقابة.

واستعدادًا لنظر استئناف “محاميي مطروح” على حبسهم سنتين، شكلت نقابة المحامين لجنة للدفاع عن زملائهم تضم أعضاء المجلس ونقباء النقابات الفرعية ومحاميين بالنقض، بالإضافة لمجلس نقابة مطروح وذلك برئاسة عبد الحليم علام نقيب المحامين.



المصدر: مصراوي