البرتغال تهزم أوروجواي وتتأهل لدور الـ16 بكأس العالم



08:34 م


الإثنين 28 نوفمبر 2022

حسم منتخب البرتغال تأهله إلى دور الـ 16 ببطولة كأس العالم بعدما حقق الفوز على نظيره منتخب أوروجواي بهدفين دون رد، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب لوسيل، ضمن مباريات الجولة الثانية لدور المجموعات.

وشهدت تشكيلة المنتخبين النية الهجومية حيث بدأت البرتغال بثلاثي في الهجوم، فيما حرص منتخب الأوروجواي على اللعب بثلاثة لاعبين فقط في خط الدفاع من أجل منح الفرصة لتحقيق الفوز.

تفاصيل المباراة

ورغم أن ماتياس أوليفيرا، سدد كرة قوية، في الدقيقة الثانية من المباراة لكن ظهرت نية منتخب البرتغال في تسجيل هدف الافتتاح في الدقائق الأولى من المباراة، حيث قام ويليام كارفاليو بتسديد كرة صاروخية من داخل منطقة جزاء أوروجواي مرت بشكل قريب أعلى العارضة لمرمى الحارس سيرخيو روشيت.

وفي الدقيقة التاسعة سدد برونو فيرنانديز كرة أرضية من خارج منطقة الجزاء مرت بشكل بعيد على القائم الأيمن لمرمى الحارس سيرخيو روشيت.

ومن ثم جاء الرد السريع من منتخب الأوروجواي، بكرة عرضية من داخل منطقة الجزاء ارتقى لها خوسيه خيمينيز برأسية مرت بشكل قريب أعلى مرمى البرتغال.

واستمرت محاولات منتخب البرتغال لتسجيل الهدف الأول، حتى الدقيقة 17 التي نفذ فيها ركلة ركنية بتمريرة خادعة إلى حدود منطقة الجزاء تمكن منها نونو مينيدس في الحصول على ركلة حرة مباشرة في مكان جيد في مواجهة المرمى.

وظل منتخب البرتغال مسيطرا على وسط الملعب، حيث أرسل كريستيانو رونالدو كرة عرضية قوية وقريبة من مرمى أوروجواي في الدقيقة 24 والتي لم تجد أي متابعة أمام المرمى لتنتهي دون خطورة تذكر.

وفي الدقيقة 33 كاد منتخب الأوروجواي أن يسجل هدفا بعد مجهود فردي من رودريجو بينتانكور الذي نجح في إختراق منطقة جزاء البرتغال لينفرد بالمرمى ويسدد كرة قوية تصدى لها الحارس ديجو ميريلس كوستا.

وفي أخر ربع ساعة من الشوط الأول، حاول منتخب الأوروجواي أن يستعيد قواه من جديد حيث قام ماتياس أوليفيرا بارسال كرة عرضية من الجبهة اليسرى إلى داخل منطقة الجزاء فشل رودريجو بينتانكور في السيطرة عليها أمام المرمى لتتحول بالنهاية إلى ركلة مرمى.

ولم يترك البرتغال الأمور تسير كما يحلوا لـ أوروجواي، حيث شكل هجمة خطيرة في الدقيقة 38 من الجبهة اليسرى إلى داخل منطقة الجزاء تمكن كريستيانو رونالدو من استلمها بشكل مميز لكنه تباطأ في تسديد الكرة مما أتاح الفرصة للدفاع من أجل التدخل.

وفي الدقيقة 42 أضطر المدرب البرتغال فرناندو سانتوس، لإجراء تغيير إضطراري بخروج نونو ميندز ودخول رفائيل جيريرو.

وقبل نهاية الشوط الأول بلحظات وتحديدا عند الدقيقة 46 نفذ برونو فيرنانديز ركلة ركنية للبرتغال إلى داخل منطقة الجزاء أبعدها الدفاع بسهولة إلى وسط الملعب ليعلن حكم اللقاء انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.

واستمرت محاولات البرتغال بحثا عن الهدف الأول في الشوط الثاني، حتى جاءت الدقيقة 53 التي شكل فيها المنتخب البرتغالي هجمة خطيرة سددها جواو فيليكس من داخل منطقة جزاء أوروجواي مرت في الشباك.

وفي الدقيقة 54 سجل برونو فيرنانديز هدف البرتغال الأول رغم أن كريستيانو رونالدو تعامل تابع الكرة إلا أن الموقع الرسمي للاتحاد الدولي احتسب الهدف لبرونو فيرنانديز.

وذلك بعد ما قام برونو فيرنانديز بإرسال كرة عرضية لمنطقة الجزاء إرتقى لها كريستيانو رونالدو برأسية رائعة وضعت الكرة داخل الشباك في الزاوية اليسرى للمرمى.

وبعد استقبال منتخب أوروجواي الهدف، سعى المدرب دييجو ألونسو، لأن يهاجم بكل قواه وأشرك لويس سواريز، بدلا من إيديسون كافاني، وجوميز بديلا لنونيز، ي محاولة لتنشيط الجبهى الهجومية.

وبالفعل وصل منتخب أوروجواي في الدقيقة 75 لمرمى منتخب البرتغال عن طريق ماكسيميليانو جوميز من خارج حدود منطقة الجزاء ارتدت من القائم الأيسر لمرمى الحارس ديجو ميريلس كوستا.

وكان لويس سواريز سيسجل هدف التعادل في الدقيقة 76 بعدما استقبل عرضية داخل منطقة الجزاء وسدد كرة قوية مرت في الشباك الجانبية من القائم الأيمن.

وفي الدقيقة 80 واصل منتخب الأوروجواي محاولاته لتسجيل هدف التعادل بعدما قام فالفيردي بارسال كرة عرضية بإتجاه زميله جيورجيان دي أراسايتا المنطلق دون رقابة دفاعية داخل منطقة الجزاء والذي استقبل الكرة بتسديدة مباشرة تصدى لها الحارس ديجو ميريلس كوستا.

وواصل الحارس ديجو ميريلس الدفاع عن مرماه ببراعة، حيث تصدى لكرة جيورجيان دي أراسايتا الذي أرسل كرة عرضية إلى داخل منطقة الجزاء.

وقبل نهاية المباراة بلحظات وتحديدا عند الدقيقة 91 أحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء للبرتغال بعدما لمس خيمينيز الكرة بيده داخل منطقة الجزاء.

وسددها برونو فيرنانديز في يسار الحارس ليعلن فوز المنتخب البرتغالي بثنائية نظيفة، ويحسم تأهله إلى دور الـ 16.

وبهذه النتيجة، جمع منتخب البرتغال 6 نقاط من فوزين متتاليين أمام أوروجواي وغانا وفي انتظار المباراة الأخيرة أمام كوريا الجنوبية.

فيما تجمد رصيد اوروجواي عند نقطة واحدة متواجدا في المركز الأخير، رغم تساويه مع كوريا الجنوبية في النقاط، أما منتخب غانا فيتواجد في المركز الثاني برصيد 3 نقاط.



المصدر: مصراوى