دفاع “محامين مطروح” يطلب البراءة في جرائم استعمال القوة وال



01:36 م


الأحد 22 يناير 2023

كتب- محمود سعيد:

استمعت محكمة مستأنف مطروح، لمرافعة مجدي سخي، وكيل نقابة المحامين في استئناف محامين مطروح الستة على حُكم حبسهم سنتين.

وطلب “سخي” خلال الجلسة بانقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة للاتهامات المتعلقة بالضرب الاعتداء على موظفي المحكمة والتي يجوز فيها التنازل والتصالح، مستندًا لتنازل المجني عليهم وعدولهم عن الاتهامات في جلسة اليوم.

كما التمس وكيل نقابة المحامين البراءة في تهم استعمال القوة والبلطجة، لانتفاء حدوث إصابات أو اعتداءات.

ورفعت المحكمة الجلسة للاستراحة.

وخلال جلسة اليوم، توافد مئات المحامين أو أكثر على محكمة مطروح الابتدائية، مساندة لزملائهم المحبوسين، كما ترافعت لجنة شكلتها نقابة المحامين عن زملائهم ضمت أعضاء المجلس ونقباء النقابات الفرعية ومحاميين بالنقض، بالإضافة لمجلس نقابة مطروح وذلك برئاسة عبد الحليم علام نقيب المحامين.

جرت تفاصيل الواقعة في 5 يناير الماضي حينما توجه محامٍ إلى سكرتير إحدى الدوائر بمحكمة مطروح للسؤال عن أجندة الجلسات والأحكام التي صدرت، ورفض السكرتير اطلاعه على “رول الجلسات” ودارت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى كتابة المحامي شكوى إلى وكيل النيابة المختصة ورد عليه السكرتير بشكوى أخرى، وخلال تواجد المحامي بالمحكمة مع زملائه اشتبكوا مع الموظف واثنين آخرين.

وكتب أحد قضاة المحكمة مذكرة بالواقعة ورفعها إلى مجلس القضاء الأعلى، ودون فيها أن المشاجرة نتج عنها إصابة الموظفين، فألقت الأجهزة الأمنية القبض على المحامين الستة والموظفين وأحيلوا للنيابة التي أمرت بإحالة المحامين للمحاكمة بتهمة استعراض القوة والتعدي على الموظفين والتجمهر، وأخلت سبيل الموظفين الثلاثة.

وقضت محكمة أول درجة الأسبوع الماضي بحبس “محامين مطروح” سنتين مع الشغل، ووضعهم تحت المراقبة الشرطة عامين، ما دفع نقابة المحامين لإعلان إضرابًا لحين نظر الاستئناف على الحُكم.



المصدر: مصراوي