رئيس أوراسكوم للتنمية: نمو متسارع لريادة الأعمال ونسبة الراغ



03:24 م


الجمعة 25 نوفمبر 2022

كتب -علاء حجاج

قال عمر الحمامصي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم القابضة للتنمية، إن ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط تشهد نموًا متسارعًا، فقد تضاعفت نسبة الشباب المهتمين ببدء شركاتهم الخاصة في قطاع الأعمال من 16% في عام 2019 إلى 28% اليوم.

جاء ذلك على هامش مشاركته في جلسة تمكين الجيل القادم من رواد الأعمال ضمن فعاليات اليوم الأول لـ Forbes under 30 Summit المقامة في مدينة الجونة، اليوم الجمعة.

وأضاف الحمامصي، أن تطوير التدريب الأكاديمي على ريادة الأعمال في المدارس أمرًا بالغ الأهمية لتمكين الأفراد المقبلين على سوق العمل بالمهارات اللازمة.

وقال إن هناك حاجة إلى إعادة النظر في بعض قوانين الإفلاس في مصر لتشجيع الشباب على مواصلة العمل وعدم الخوف من الفشل داخل المنظمات.

من جانبه قال محمد شلباية الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو مصر، إن الشركات متعددة الجنسيات هيمنت على طموحات المهتمين بمجال الأعمال بوصفها “”الموجة السائدة”” في قطاع الأعمال، إلا أن ريادة الأعمال يجب ألا تعتمد على الموضة، بل يجب أن تكون “شغفًا”.

ويرى شلباية أنه في حال فقدت الشركات الناشئة التركيز على المستهلك، فقد يعني ذلك نهايتها.

وقال “على رواد الأعمال أن يتذكروا أن رحلتهم هي سباق ماراثون، وليست سباق عدو سريع للوصول الي خط النهاية”.

وقال ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لشركة أورنچ مصر، إن جائحة كوفيد-19 بيئة مثالية للرقمنة سمحت للشركات الناشئة الرقمية بتوسيع عملياتها.

أضاف أن الجائزة أتاحت مجالًا لمزيد من المنافسة والتعاون من أجل منظومة عمل أكثر تطورًا.

وقال شاكر إن شركة أورنج مصر تعمل على تمكين النظام البيئي في قطاع الأعمال.

وقامت الشركة بحسب شاكر بإنشاء مركز أورنج الرقمي (ODC) ليكون مركز دعم وتطوير لاكتساب المهارات الرقمية وريادة الأعمال، كما سيتم بناء مركز ODC آخر في أسوان أوائل العام المقبل.



المصدر: مصراوى