هل دخلت مصر حزام الزلازل؟ معهد الفلك يجيب



08:03 ص


الخميس 24 نوفمبر 2022

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة دخول مصر حزام الزلازل، نتيجة كثرة الشعور بالزلازل خلال الفترة الأخيرة لعام 2022.

وأكد القاضي لمصراوي، أن مصر بعيدة تماما وخارج أحزمة الزلازل، وليست ضمن الدول الداخلة في حزام الزلازل ولن تدخل على الأقل في هذا العصر الجيولوجي الذي نعيش فيه.

وتابع القاضي: مش أقل من مليون سنة حتى تدخل مصر في حزام الزلازل ولن تتأثر إطلاقا بها الحزام ولن تدخل فيه وبالرغم من ذلك فإن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد، تسجل زلازل بشكل يومي، لكنها غير محسوسة ولا يشعر بها المواطنين إطلاقا.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن مصر تسجل زلزالين كل يوم، لكنهما غير محسوسين ولا يشعر بهما أحد من المواطنين.

وأكد القاضي، أن هذه الزلازل تسجل في أماكن مختلفة بكافة أنحاء الجمهورية مثل البحرين الأحمر والمتوسط بسبب الظروف الجيولوجية، وحركة القارة الإفريقية وانزلاقها أسفل القارة الأوروبية، والتوسع العمراني الجديد، خصوصا في شرق القاهرة، ما يتسبب في تولد هذه الزلازل.

وتابع رئيس البحوث الفلكية:”بعد التوسع العمراني الجديد في مصر أصبح السكان قريبين من مناطق الزلازل، الأمر الذي يجعلهم يشعرون حتى بالزلزال الصغير”.

وتابع القاضي: من حين لحين تسجل محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية هذه الزلازل مثل الزلزال الكبير الذي تم تسجيله في اليونان وشعر به المواطنين مؤخرا يوم الاثنين الماضي بقوة 5.8 درجة، بالإضافة إلى زلزال تركيا الذي تم تسجيله فجر الأربعاء.

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد وبعض المحطات الدولية يوم الاثنين الماضي، هزة أرضية اليونان) على بعد 605 كم شمال مدينة مطروح.



المصدر: مصراوى